ESM ESM


:السنة الأولى: 03 أشهر من التربص (مايو، يونيو، يوليو)التعرف على الجهات القضائية

- تربص المحكمة يهدف إلى التعرف على هيكلة المحكمة، المصالح المختلفة لكتابة الضبط، توزيع المصالح و مهام موظفو كتابة الضبط.

- تربص مجلس القضاء: يهدف إلى التعرف على هيكلة مجلس القضاء، المصالح المختلفة لكتابة الضبط، مصالح النيابة العامة، توزيع المصالح و المهام.

- تربص أعوان القضاء: موثق، محضر قضائي، محامي، وكيل متصرف قضائي.

مع لإشارة إلى ضرورة التربصات في مهن : المحاماة، الموثق، المحضر...الخ.و من الأحسن أن يتمكن الطالب القاضي من ضبط دور كل واحد منهم في كل مرحلة من مراحل دراسة الملف من استقبال الزبون حتى تطبيق الحكم. فعلى الطالب القاضي تعلم ممارسات مهنة المحاماة كأنه طالب في المحاماة، عليه الاندماج على قدر المستطاع في عمل المكتب، احترام مواقيت العمل و أخلاقيات كل هذه المهن.



:تربص في مؤسسات العقابية أو إعادة الإدماج الاجتماعي

الهدف منه التعرف على هيكلة هذه المؤسسات، و إعطائه فرصة المشاركة الفعلية في سير هذه المؤسسات عن طريق هياكلها و مصالحها(تصنيف المساجين و توزيعهم في الأجنحة).

:الشرطة و الدرك الوطني

خلال مدة التربص في مصلح الشرطة و وحدات الدرك الوطني يشارك الطالب القاضي في عمل المحقق (محاضر السماع، الاستجواب، التفتيش، الحجز، الوضع تحت النظر)، يلاحظ الطالب القاضي عمل الشرطة القضائية، تنظيم مصالح الشرطة أو الدرك الوطني الذي تم تدريسه بالمدرسة العليا للقضاء.